أسئلة شائعة

أسئلة شائعة

أسئلة شائعة

هنا يمكنك أن تتعرف علينا جيدًا

تم إنشاء شركة فريكونسي عام 2014

المملكة العربية السعودية | جدة | حي الزهراء | شارع الأمير سلطان | مركز السلطان

فريكونسي هي شركة استشارية في الدراسات و الأبحاث السعودية تأسست عام 2014 على يد رائدة الأعمال السعودية ندى حسنين وذلك في مجال الأبحاث التسويقية بخبرة تزيد عن 20 عامًا.

  1. أبحاث إستشارية
  2. أبحاث نوعية
  3. أبحاث كمية
  4. أبحاث ثانوية

الأبحاث النوعية: هي عملية إستنتاج الأفكار إستنادا الى مواقف و سلوكيات الأشخاص ومشاعرهم تجاة خدمة ,منتج أو فكرة معينة. تتضمن هذه العملية تطوير النتائج و الفهم بناءً على تجميع الأفكار و الأراء. عندما نريد أن نفهم “لماذا؟” على سبيل المثال (لماذا يتصرف الناس بطريقة معينة ولماذا يشعرون بهذه الطريقة حيال ذلك؟)

  1. جلسة الحوار

  2. المقابلات الفردية

  3. الزيارات المنزلية

  4. الملاحظة
  5. المتسوق الخفي

مجموعات التركيز: يتم جمع مجموعة من الأشخاص ذو معايير محددة في مكان واحد لمناقشة موضوع معين ، بقيادة المحاور.

لسؤالهم عن تصوراتهم وآرائهم ومعتقداتهم ومواقفهم تجاه المنتج / الخدمة او أي مسألة ذات صلة. وهذه الطريقة هي أداة جيدة إذا كنت بحاجة إلى الحصول على أفكار من مجموعة من المجيبين وحملهم على التحدث عن آرائهم فيما يتعلق بالموضوع المراد التحقق منه.

المقابلات الفردية: عندما يكون للباحث مقابلة شخصية مع أحد المجيبين.

لجعل المجيب يشعر بمزيد من الراحة ، وإجراء محادثة سرية وآمنة بين الباحث والمجيب. تعد هذه الطريقة أداة جيدة إذا كنت بحاجة إلى الحصول على أفكار من المجيبين حول مسألة سرية ، أو أنك تقابل شخصًا مهمًا بوقت محدود.

الزيارات المنزلية: هي أن يقوم الباحث بزيارة المجيبين في منزلهم ، ومقابلتهم.

حتى يتمكن الباحث من رؤية وفهم العملاء في بيئتهم الخاصة. وتعد هذه الطريقة أداة جيدة إذا كنت بحاجة إلى اكتشاف الاستخدام الفعلي / وطريقة تخزين المجيبين لمنتج ما في الواقع. كما قد يكون من المفيد للباحث فهم الجوانب الأخرى من خلال مراقبة نمط حياتهم ، والمحيط بهم.

يمكن استخدام كلاهما ، ولكن بشكل أساسي للبحث النوعي

الملاحظة: هي أن يذهب الباحث إلى محل / مكان الخدمة لمراقبة العملاء في بيئة التسوق الطبيعية الخاصة بهم ، وتتبع تدفق حركتهم، وكيف يتفاعلون مع الخدمات أو المنتجات.

ملاحظة السلوك الفعلي للمتسوقين مقابل ما يقولونه عن سلوكهم. أيضا التقاط العناصر التي قد يكون المجيبون غير مدركين لها ، أو يفشلون في التعبير عنها في المقابلة.

المتسوق الخفي: هو المكان الذي ينتقل فيه الباحث إلى مكان التسوق / الخدمة كعملاء عاديين لجمع المعلومات ثم الإبلاغ عن التجارب. وهوية الباحث تبقى مجهولة لدى الموظفين في المؤسسة.

للحصول على تجربة كاملة للعميل، برؤية مكان الخدمة / السوق بالطريقة التي يمر بها العميل ، واختبار ما إذا كان الموظفين يلتزمون بمستوى الخدمة الذي تريده الإدارة.

يتم تصميم البحث الكمي لقياس رأي الجماهير ، وإجراء تحليل إحصائي محدد. يجب أن تجيب هذه الإحصائيات عن أسئلة “ماذا؟” و “كم” وغالبًا ما يتضمن البحث الكمي على المقايضة وقياس الأهمية وترتيب السمات .

  1. الاستطلاع وجهاً لوجه
  2. الاستطلاع عبر الانترنت

استطلاعات وجهاً لوجه: يقوم الباحث بإجراء مقابلة شخصية مع المجيبين وتعبئة الاستبيان بحسب إجابتهم، وشرح الأسئلة عند الحاجة.

في استطلاعات الرأي وجهاً لوجه هناك قيود أقل في الوقت ، لذلك يمكن تمديد مدة المقابلة لتصل إلى 20 دقيقة. أيضا مع مساعدة الباحث يكون هناك ضمان أكثر في الإجابة على الأسئلة وفهمها بشكل واضح. تعد استطلاعات الرأي وجهًا لوجه أداة جيدة إذا كنت تريد عمل استبيان.

استطلاع عبر الإنترنت: حيث يتم نشر الاستطلاعات عبر الإنترنت. كما يمكن التحكم بها، ويمكن رؤيته فقط من قبل أشخاص في مواقع معينة ، مع تحديد اهتمامات أو معايير محددة.

يضمن الاستبيان عبر الإنترنت نتائج سريعة ، وعدد أكبر من الردود. ولا يستغرق الأمر أكثر من 5 دقائق. تعتبر الاستطلاعات عبر الإنترنت أداة جيدة إذا كنت ترغب في الحصول على عينة كبيرة محتملة في وقت قصير ، باستخدام نتائج / لوحة بيانات تلقائية سريعة عبر الإنترنت.

البحث الثانوي هو: حيث يجمع الباحث البيانات من الأبحاث الحالية ودراسات الحالة المتاحة عبر الإنترنت (المعروف أيضًا باسم البحث المكتبي).

البحث الثانوي يوفر الوقت ، وموارد المعلومات الموجودة بالفعل وتوفر معلومات أساسية وتساعد الباحث على فهم موضوع البحث.

يعد البحث الثانوي مفيدًا لفهم طبيعة موضوع ما ، أو مرحلة مقدمة للبحث ، أو للاستفادة من أي بيانات موجودة على الإنترنت ، قبل إجراء البحث الأولي لتجنب التكرار.

نحن نخدم أولئك الذين يهتمون بمعرفة وفهم عملائهم …

  1. عادةً ما يكون المسوقون وأصحاب الأعمال أو أي شخص يكون العميل هو محور اهتمامه.
  2. من أجل رعاية الاستدامة والتخطيط للنمو ، نستمع نيابة عنك إلى الجماهير المستهدفة من أجل مساعدتك في اتخاذ قرارات مستنيرة

جميع الحقوق محفوظة لشركة فريكونسي للأبحاث والإستشارات التسويقيـة©2022